📁 قد يعجبك

تجربتي في خفض السكر التراكمي

تجربتي في خفض السكر التراكمي

تجربتي في خفض السكر التراكمي
يصف السكر التراكمي معدل السكر الموجود في الدم خلال مدة معينة قد تصل إلى ثلاثة شهور ماضية، ومعرفة معدله أمر ضروري للغاية، فإذا كان مرتفعاً يتم خفضه والتحكم به للوقاية من بعض المضاعفات الخطيرة التي تنتج عنه، وقد كثرت تجارب خفض السكر التراكمي التي قام أفراد كثيرون بمشاركتها مع غيرهم من الأفراد.


تجربتي في خفض السكر التراكمي:

يحكي الكثير من الأشخاص تجاربهم مع خفض السكر التراكمي، لكي يطّلع عليها غيرهم ليستفيدوا منها ويأخذها عبرة لهم، لكي يتجنبوا أخطاء غيرهم، وقد جاءت تجربتي في خفض السكر التراكمي كالتالي:

التجربة الأولى:

● بخصوص تجربتي في خفض السكر التراكمي، فقد كنت أعاني من تشويش في الرؤية يصحبه صداع مستمر طوال اليوم والاحساس بالجفاف حول الفم، وكنت أعتقد بأن هذه الأعراض بسبب الأعمال المنزلية اليومية.

● ولكن مع استمرار هذه الأعراض فترة طويلة قمت بالتوجه إلى الطبيب الذي طلب مني إجراء فحص السكر التراكمي.

● وكانت النتيجة هي 6 وتبين أن هذه النتيجة تعني بأنه لدي فرصة كبيرة للإصابة بمرض السكري، حيث أخبرني الطبيب أن المعدل الطبيعي للسكر يكون من 4 إلى 5.6.

● كنت خائفة جداً ولكن الطبيب طمأنني بأنه يُمكن تجنب الاصابة به عبر اتباع مجموعة من الإرشادات الهامة مثل شرب المياه بكثرة وممارسة التمارين الرياضية وتقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات.

● وبعد تطبيق هذه النصائح شعرت بتحسن كبير بالفعل.

التجربة الثانية:

● لقد كنت أعيش حياة طبيعية لمدة طويلة إلى أن بدأت بعض الأعراض بالظهور مثل الحاجة إلى التبول بكثرة، الشعور بالتعب المستمر، الشعور بالدوار بشكل يومي، الإحساس بالأرق وعدم النوم بصورة طبيعية.

● ولكنني كنت دائما غير مبالي بهذه الأعراض، وكنت أقول لنفسي بأن هذا نتيجة الأكل الغير صحي الذي أتناوله، ولكن مع زيادة هذه الأعراض يوماً بعد يوم، لم أجد مفر من الذهاب إلى الطبيب لتشخيص حالتي وعمل الفحوصات الدقيقة.

● وقد طلب مني الطبيب عمل فحص السكر التراكمي وتم سحب عينة دم مني في المعمل لفحصها، وكانت النتيجة هي إصابتي بمرض السكر وارتفاع نسبته، وأيضاً تدهور حالتي بسبب التأخر في الكشف.

● وقام الطبيب بوضع خطة علاجية فعالة لعلاجي، خوفا من حدوث مضاعفات أخرى قد يصعب علاجها، فوصف لي بعض الأدوية الفموية السكرية مثل الميتفورمين لتسريع خفض السكر.

● كما طلب مني التواصل مع أخصائي تغذية لتنظيم الأطعمة التي أتناولها، وأيضا مراقبة كمية الكربوهيدرات التي تتناولها، لأنها تلعب دور فعال في التأثير على مستوى السكر في الدم.


حمية السكر التراكمي:

يُفضل الكثير من مرضى السكر اتباع حمية غذائية مناسبة لخفض السكر، ويوجد وصفات أطعمة مفيدة للجسم وذات طعم شهي ولذيذ، وأهم هذه الوصفات ما يلي:

● ساندويتش الأفوكادو: الأفوكادو خالي تماما من الكربوهيدرات وغني بالدهون الجيدة، وهو يتألف من بعض المكونات مثل ورق الريحان، عصير الليمون، حبة ثوم، زيت زيتون، حبة أفوكادو مقطعة إلى شرائح رفيعة.

● أفخاذ دجاج مشوية بالكزبرة والليمون: هذه الوصفة غنية بالبروتينات وخالية من الدهون، ولها تأثير كبير في خفض مستوى السكر التراكمي، وأهم مكوناتها هي زيت الفول السوداني، الثوم المفروم، الكسبرة المفرومة، السكر البني، عدد 2 ليمونة.

● طبق الخضراوات: تتكون هذه الوصفة من مجموعة من الخضروات المفيدة والغنية بالألياف مثل الكوسا والبروكلي والملفوف.

● السبانخ مع البيض: هذه الوصفة لذيذة للغاية، حيث يتم خلط السبانخ مع البيض والطماطم وإعداد عجة متماسكة يمكن تناولها على الإفطار.


مشروب يخفض السكر التراكمي:

يصف بعض الأطباء مشروبات معينة لمرضى السكر، لما لها من نتائج فعالة وأكيدة في خفض السكر التراكمي، وأهم هذه المشروبات ما يأتي:

● القرفة: هي أفضل الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج ارتفاع مستوى السكر، فهي تعمل على تنظيم مستوى الغلوكوز.

● عشبة شوك الحليب: أظهرت الدراسات والبحوث أنها تلعب دور مهم في خفض السكر التراكمي، إلى جانب علاج مشاكل الكبد.

● الزنجبيل: هو عشبة طبيعية لها خصائص علاجية وفوائد طبية عديدة مثل علاج الالتهابات وتقوية جهاز المناعة، ويمكن شربه بعد غليانه على النار، وتركه ليبرد قليلا وشربه على الريق يوميا.

● الحلبة: تتحكم الحلبة في نسبة السكر في الجسم، فهي غنية بالألياف والجالاكتومانانز، كما يُنصح بشربها بدون سكر.

● الصبار: عصير الصبار له دور فعال في خفض مستوى السكر، ويمكن استخدامه لنسب السكر المرتفعة.

● الميرمية: لها قدرة كبيرة في تعزيز نسبة الأنسولين في الدم، وهذا عبر نقع بضعة أوراق منها في كوب ماء مغلي ثم تصفيته وشربه.


السكر التراكمي 10 علاج:

عندما يقوم الشخص بإجراء فحص السكر التراكمي وتكون النتيجة هي 10، فهذا يعني أن نسبة السكر التراكمي في الجسم عالية، ويجب عليه تلقي العلاج اللازم بشكل عاجل، ويتمثل هذا العلاج في:

● يتم استخدام الأنسولين كعلاج سريع يخفض السكر، بالأنسولين عبارة عن هرمون يعمل على مساعدة الجسم لاكتساب الطاقة، وتقوم خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس بإنتاجه.

● يعمل الأنسولين على إدخال الغلوكوز إلى الخلايا، وبالتالي خفض نسبته في الدم.

● يتم حقن الانسولين من خلال إبر خاصة به، ويوجد منه أنواع مختلفة من حيث السرعة والفاعلية والمدة التي يمكن استخدام الأنسولين فيها.


تنزيل السكر التراكمي في أسبوع:

أصبح السكر التراكمي ملازم لحياتنا اليومية، ويعاني الكثيرون من أعراضه، وتتفاوت نسب ارتفاع السكر التراكمي من شخص لآخر، ولهذا يبحث الجميع عن طرق فعالة لخفض نسبته خلال فترة قصيرة تمتد لأسبوع واحد، من أجل العودة لممارسة حياتهم بشكل أسرع، ويمكن تحسين مستوى السكر عبر اتباع هذه النصائح:

1. الامتناع عن التدخين بشكل نهائي.

2. تناول الأدوية التي يصفها الطبيب، مع الانتظام في مواعيد تناولها.

3. المحافظة على صحة ونظافة الفم.

4. الاهتمام بصحة القدمين، لأن السكر يتسبب في إعاقة تدفق الدم إليهما.

5. الابتعاد عن الضغوط النفسية السلبية التي تسبب التوتر والقلق.

6. تناول الأطعمة المفيدة مثل بذور الشيا والمكسرات والأسماك الدهنية.


علاج السكر التراكمي نهائيا:

لم يتم اكتشاف أي علاج نهائي للسكر التراكمي، بل يوجد مجموعة من الإرشادات التي يمكن اتباعها لخفض نسبته بشكل طبيعي بالكامل بدون أي أدوية علاجية، وأهم هذه الإرشادات ما يلي:

1. نقص الوزن: 

التخلص من الكيلوجرامات الزائدة يساعد الجسم على التحكم في نسبة السكر وخفض مستوى الهيموجلوبين.

2. ممارسة التمارين الرياضية:

ممارسة الرياضة بانتظام تساعد الخلايا على امتصاص الغلوكوز من مجرى الدم بكفاءة عالية.

3. الأطعمة المناسبة: 

يجب اتباع نظام غذائي صحي وتناول وجبات أطعمة تحتوي على سعرات حرارية قليلة، بالإضافة إلى اختيار أطعمة منخفضة السكريات المتحولة والدهون والتقليل من الأطعمة الجاهزة من الخارج.


علامات الشفاء من السكر التراكمي:

تتمثل علامات الشفاء من السكر التراكمي في اختفاء أعراض المرض التي شعر المريض بها، وأهم هذه العلامات هي:

1. عدم الحاجة إلى التبول بكثرة.

2. التئام الجروح بشكل سريع وطبيعي.

3. زوال الصداع والدوار.


ما هو الاسم العلمي لفحص السكر التراكمي؟

الاسم العلمي لهذا الفحص هو "فحص الهيموجلوبين الغليكوزيلاتي" كما يُطلق عليه اسم آخر وهو "فحص خضاب الدم السكري".


ما هي الأنواع المختلفة لمرض السكر؟

مرض السكر من النوع الأول، مرض السكر من النوع الثاني، مرض السكر المؤقت، مرض السكر الكاذب، مرض السكر للحامل.


لماذا يتم إجراء فحص السكر التراكمي كل 3 شهور؟

لأن السكر التراكمي يدفع الغلوكوز إلى الالتصاق بكرات الدم الحمراء وعدم قدرة الجسم على استخدامه بشكل صحيح، وخلايا الدم الحمراء تتجدد كل 3 شهور، ولهذا يجب إجراء هذا الفحص خلال هذه الفترة.


ما هي الأطعمة الضارة لمرضى السكر؟

المخبوزات، منتجات اللبن الكاملة الدسم، الزبيب، اللحوم المصنعة، الخبز الأبيض، الفواكه المجففة، الأطعمة المقلية.
تعليقات